هل هناك خطورة من الريجيم اثناء الحمل؟ نصائح للتغذية السليمة أثناء الحمل

هل اتوقف عن الريجيم او الدايت اثناء الحمل ؟

3 معلومات هامة يجب أن تعرفيها عن التغذية أثناء الحمل


أولا : معظم الوزن الذى سوف تكتسبينه اثناء الحمل سوف يتم فقده بعد الولادة وغالبا تعود المرأه الحامل الى نفس وزنها السابق الذى كانت عليه فى خلال شهرين ونصف على اقصى تقدير.

ثانيا : هناك خطأ شائع ان الحامل يجب ان تأكل بمعدل الضعف على أساس انها تأكل لشخصين وليس شخص واحد، وبالرغم من انه خلال الأشهر الأخيرة خصوصا تحتاج المرأه الى كميات اكبر من الطعام من التى كانت معتادة عليها قبل الحمل ، الا ان الأساس فى الحفاظ على صحة الأم والطفل هو التنويع فى العناصر الغذائية .

ثالثا : هناك مقولة مشهورة عن التغذية تقول : ” أنت عبارة عن ما تأكله “، وهذا ينطبق تماما على طفلك القادم فهو سيكون عبارة عن ما تأكلين.

هل الريجيم أو الدايت خطر على الحامل ؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على نوع الريجيم الذى كنت تمارسينه قبل معرفة انك حامل ..

بما أن هناك انواع متعددة من الريجيم يعتمد اغلبها على التقليل او المنع الكامل لبعض العناصر الغذائية ، فإنه يجب معرفة أن أغلب انواع الريجيم قد تؤدي الى مشاكل غذائية قد تؤثر على تكوين الجنين ، لذلك فإن كثير من انواع الريجيم تكون مضرة فعلا أثناء الحمل .. ونذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر :
( ريجيم الكيتو لأنه يمنع الكربوهيدرات او النشويات – و جميع أنواع الدايت المعتمدة على الخضروات والفواكه والتقليل أو المنع الكامل للبروتينات )

وبالتالي فإنه يمكننا القول انك اذا كنتى تمارسين نظام غذائى بهدف تقليل الوزن فإننا ننصح – ولو على سبيل الإطمئنان وتجنب حدوث مشاكل للجنين – بالتوقف عنه اثناء فترة الحمل .

أما اذا كان النظام الغذائى أو الريجيم الذى كنت تمارسينه من قبل الهدف منه الحفاظ على الصحة العامة – مثل النوع الذى يمارسه الرياضيون – والذى فيه يتم تناول جميع العناصر الغذائية من بروتينات واملاح ونشويات بجانب طبعا اللحوم والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان ولكن بنسب معينة .. ففى هذه الحالة يمكن الاستمرار فى الريجيم بدون مشاكل.

هل النظام الغذائى النباتى ( Vegan Diet ) مضر أثناء الحمل ؟


لا توجد مشكلة من الإكثار من الفواكه والخضروات اثناء الحمل – ولكن مع الأخذ فى الاعتبار ان لايتم الحرمان من العناصر الغذائية الأخري – ولذلك إذا كان هذا النظام الغذائى النباتى الذى تتبعينه متوازن فإنه سيكون له أيضا بعض الفوائد مثل زيادة الألياف في نظامك الغذائي .

لكن يجب عليك مراعاة ان يوفر النظام الغذائى أيضا ما يكفي من البروتين والفيتامينات والمعادن وما يكفى أيضا من الحديد والكالسيوم .

حيث أن بعض أنواع الأنظمة الغذائية والدايت النباتى لا توفر العناصر الغذائية والتى تحتاجها الأم والطفل بشدة مثل :

  1. الحديد ، حيث غالبا لا يوفر النظام الغذائى النباتى الكمية الكافية من الحديد للطفل الذي لم يولد بعد والذى لا تستطيع ان تلبيه مخازن الأم فى الجسم من الحديد.
  2. الكالسيوم ، أيضا العديد من الانظمة الغذائية النباتية لا تعتمد على منتجات الالبان او مشتقاتها من المصادر الحيوانية وهو ما يسبب مشكلة فى توفير الكالسيوم

نصائح للتغذية الجيدة أثناء الحمل

من الأمور المفيدة معرفة ان طبخ الخضروات يفقدها معظم الفيتامينات والأملاح المفيدة ، وبالتالي فإن الافضل دائما للحوامل خصوصا تناول الفواكه والخضروات نيئة بدون طهي او تعرض للنار المباشرة ، وإن كان لابد من ذلك يفضل طهيها على البخار .
وأيضا شرب العصائر الغير معلبة – فريش مفيد جدا
يجب أيضا الأهتمام بتناول القمح الكامل غير المقشر ( البليلة كما يطلق عليها فى مصر )

تجنبي الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسكريات عموما يجب التقليل منها لتجنب سكر الحمل. ولذلك يجب التقليل من استهلاكك للحلويات والشوكولاتة وكذلك المشروبات الغازية الغنية بالسكر.

و ختاما ..

يجب على كل أم ان تعرف أن الحفاظ على صحة المرأة والجنين يعتمد بشكل أساسى على التوازن فى الغذاء الذى تتناوله الأم.
هل تعلمين أنه من المهم أيضًا أن تكوني بصحة جيدة قبل الحمل؟ حيث يفيدك ذلك كثيرا فى تجنب التعب ومشاكل الحمل ويحسن من صحة المولود كما ويساعد أيضا فى تسهيل عملية الولادة ، وبالتالي فإن الحفاظ على الصحة العامة للمرأة وتناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة يعد من الأمور المفيدة للمرأة الحامل .