ما هى الكانديدا؟ معلومات عن الكانديدا وأسبابها وطرق علاجها

ما هو الكانديدا والأعراض والتشخيص والعلاج

قبل ان نعرف ما هى الكانديدا أو المونيليا ، نتعرف أولا على مفهوم مهم فى عالم الطب وهو ( الفطريات الإنتهازية ) ، الفطريات الإنتهازية هى فطريات عادية متواجدة فى جسم كل انسان بصورة طبيعية ، وهى ليس لها أضرار بل وعلى العكس البعض منها له فوائد على صحة الإنسان ولها دور فى العمليات الحيوية داخل الجسم .
لكن المشكلة تبدأ مع تكاثر هذه الفطريات بكميات ضخمة زائدة عن المعدلات الطبيعية ، وأن تقوم هذه الفطريات بالتكاثر بأعداد كبيرة فى اماكن فى الجسم ليست أماكنها المعتادة.

ما هى الكانديدا ؟

الكانديدا هى نوع من الفطريات تتواجد عند أغلب البشر بشكل طبيعى وتعيش في أماكن مثل المعدة أو الفم والبلعوم والأجهزة التناسلية .
وهى تعتبر من الفطريات الإنتهازية وكما أوضحنا فإنها عندما تجد الفرصة والظروف الملائمة وتكون مناعة الجسم ضعيفة فهى تتكاثر وتنتشر وتسبب العديد من الأمراض تتنوع أعراضها حسب المكان المصاب .

وتسمى حالات الإصابة بالكانديدا أحيانا بـ ” متلازمة الفطر ” أو “ المونيليا ” أو ” الفطريات النسائية ” لأنها تصيب النساء بشكل أكبر بكثير من الرجال عادة .

وهذا النوع من الفطريات بالذات يكون أكثر عرضة للحدوث بين مرضى السكر وأحيانا أثناء الحمل.

و يجدر القول أن الاسباب الأكيدة للإصابة بتكاثر فطر الكانديدا ليست محددة بدقة حتى الآن .
وأيضا يجب التوضيح لكى لا تصاب قارئات الموقع بالفزع أن هذا الفطر ليس شديد الخطورة والأمراض التى يسببها لا تؤدى لمشاكل صحية عويصة إذا ما تم الإهتمام بها مبكرا .

أعراض الإصابة بفطر الكانديدا

بياض اللسان من اعراض الاصابة بفطر الكانديدا
بياض اللسان من اعراض الاصابة بفطر الكانديدا

تتنوع أعراض الكانديدا حسب المكان المصاب ، ولكن هذه اشهر الأعراض :

  • متلازمة القولون العصبي – فى حالة الإصابة فى الأمعاء
  • التهاب الأمعاء – فى حالة الإصابة فى الأمعاء
  • عدوى الفطر المهبلية
  • الصداع مع تورم الجيوب الأنفية
  • الحساسية من الهيستامين
  • بياض اللسان – فى حالة الإصابة فى الفم والبلعوم
  • ظهور بقع بيضاء على الجلد
  • الشعور بالإراهاق الدائم والتعب وضعف الذاكرة شبه المزمن .

كيفية تشخيص الإصابة بالكانديدا

يمكن معرفة أنك مصابة عن طريق واحدة من طرق التشخيص الآتية :

اختبار اللعاب
يتم عن طريق احضار كوب به ماء فاتر قبل النوم ، ويوضع به بعض من اللعاب الخاص بالشخص موضع الإختبار ويترك ليس أقل من ساعتين ويفضل تركه حتى الصباح .
إذا وجد خيوط بيضاء وترسبات يميل لونها الى اللون الأبيض فى القاع فإن هذا الشخص لديه زيادة فى نمو فطر الكانديدا – شاهد الصور :

اختبار الدم
ويتم عن طريق قياس مستوى الاجسام المضادة للفطر فى الدم

تحليل البراز
يعتبر الإختبار الأكثر دقة ، حيث تم قياس نسبة فطريات القولون ويمكن فى هذا الاختبار معرفة نوع الفطريات بدقة أكبر .

أشهر الأمراض التى تسببها الكانديدا

الكانديدا المهبلية
من أعراض الإصابة فى المهبل : ( زيادة الإفرازات المهبلية بكمية كبيرة – الإحساس بحكة شديدة فى المهبل – طفح جلدى فى المناطق التناسلية .

الكانديدا الفمية أو البلعومية
وتتمثل أعراض هذا النوع فى : ( ظهور تشققات فى الفم – ألم فى الفم خصوصا عند البلع – احتقان – إنسداد الجيوب الأنفية ) .

الكانديدا الجلدية أو المونيليا
المونيليا هي طفح جلدي تسببه خميرة الكانديدا أيضا تنمو هذه الفطريات بشكل أكثر نشاطًا وتتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة. تتكاثر أكثر فى المناطق الرطبة الدافئة وعادة ما تنمو في ثنايا الجلد تحت الثدي وتحت الإبط وعلى الزراع.
قد تتخذ شكل بقع او دوائر محددة الأطراف بحجم العملة المعدنية تقريبا ، وتكون الأطراف بها ما يشبه البثور ومثيرة للحكة .

و بجانب الإصابة فى الاماكن التناسلية والفم يمكن ان ينتشر فطر الكانديدا فى العديد من الأماكن الأخري مسببا العديد من الأعراض والتى كثيرا من يخطئ الأطباء فى تشخيصها .

حيث ان العديد من البحوث العلمية حاليا تجرى لمعرفة علاقة الكانديدا بمرض السكر .. حيث لوحظ ان الكانديدا فى بعض من الأحيان تسبب أعراض مشابهه لمرض السكر كما أن التقليل من تناول السكريات والمنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض يفيد كثيرا فى تقليل تكاثر الكانديدا فى الجسم كما سنوضح لاحقا .

العلاج وتجنب الإصابة – التقليل من تكاثر فطر الكانديدا

علاج الكانديدا عن طريق النظام الغذائي

فى حالة الإصابة فى الأجزاء الداخلية فى الجسم – الأمعاء مثلا – فإن تطهير القولون الطبيعي هو طريقة رائعة لإزالة السموم من الجهاز الهضمي مما قد يساعد في تقليل أعراض الفطريات . ويتم ذلك عن طريق التقليل – أو المنع الكامل ولو بشكل مؤقت – من السكر والمواد المصنوعة منه وأيضا المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض والخميرة والتقليل من منتجات الألبان وخصوصا الجنب المطبوخ ( النستون ) والجبن الرومي .
والعديد يلاحظون تحسن فى الأعراض عند اتباع هذا النظام الغذائي.

إستخدام الكريم المضاد للكانديدا فى حالة الإصابة الخارجية

يمكن استخدام مضاد قوي للفطريات ويوضع هذا الكريم على المنطقة المصابة مرتين في اليوم متبوعًا بكريم الهيدروكورتيزون (يمكن شراء كريم هيدروكورتيزون 1٪ من الصيدلية بدون وصفة طبية).
ويمكن إستخدام نوعين الكريم معا فى نفس الوقت (ويفضل خلطهم معا).