أسباب جفاف البشرة وأهم النصائح لعلاج البشرة الجافة

ما هى اسباب جفاف البشرة وعلاج الجلد الجاف

الجلد الجاف يعد مشكلة لكثير من النساء. لذلك من الضروري معرفة العوامل التى تؤدي لجفاف البشرة أولا.

أسباب البشرة الجافة

هناك العديد من العوامل التي تسبب جفاف الجلد أشهرها :

  • الوراثة والاستعداد الجينى . حيث ان بعض النساء يكون عندهم استعداد طبيعى لجفاف البشرة فى الجينات بسبب قله عدد الغدد الدهنية في الجلد و يحدث هذا أحيانًا بسبب اضطرابات وراثية مثل الأكزيما.
  • التقدم فى العمر . يقل انتاج الدهون والزيوت عن طريق الغدد فى الجلد عند النساء مع انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين ويحدث هذا مع التقدم فى العمر
  • الجو وتغيرات الطقس . ارتفاع درجات الحرارة المقترن بإنخفاض الرطوبة يؤدى الى جفاف البشرة .
  • بعض الحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الكلى والغدة الدرقية تسبب أيضًا جفاف الجلد.
  • المماراسات الخاطئة التى تتعارض مع ترطيب البشرة مثل الاستحمام بالماء الساخن واستخدام الصابون وعدم شرب الماء الكافي لترطيب البشرة ولبس الملابس التى تحتوي على الصوف كلها من الأمور التى تزيد من حالات جفاف البشرة .

أهم النصائح لتجنب جفاف البشرة والحفاظ على نضارتها

1 – تنظيف الوجه والبشرة من المكياج قبل النوم
إزالة الأوساخ والشوائب والمكياج من على البشرة بتنظيف الوجه قبل النوم مهم جدا لتجنب جفاف البشرة.

2 – تجنب استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.

3 – تجنب غسل الوجه بالصابون والماء الساخن ، الصابون والماء الساخن لايضر كثيرا صاحبات البشرة الدهنية ولكن عند استخدام الصابون لأصحاب البشرة الجافة فإنه يزيل الزيون من الجلد وبالتالي يؤدى للمزيد من الجفاف .

4 – اغسلي وجهك بالماء البارد مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

5- شرب الكثير من الماء مهم جدا لنضارة البشرة عموما. ويفضل ايضا استخدام مرطب للبشرة لتوفير الترطيب اللازم للطبقات الخارجية من الجلد، يتم استخدام مرطب البشرة على الأقل مرتين يومياوقبل النوم. أما بالنسبة للبشرة شديدة الجفاف، يمكن ترطيب البشرة عن طريق استخدام الفازلين.

6 – حماية البشرة من التعرض المباشر للشمس . وذلك عن طريق تجنب التعرض للشمس فى أوقات الظهيرة ، واستخدام مستحضرات حماية الجلد والبشرة من الشمس إذا لزم الأمر.

7 – لبس الملابس القطنية وإستخدامها كعازل يفصل بين الملابس الصوف وبشرة الجلد ، فكما أوضحنا فإن الملابس الصوف ليست فكرة جيدة لصاحبات البشرة الجافة حيث يؤدى الى فقد محتوى الجدل من الرطوبة .