ما هو حمض الفوليك اسيد؟ وما هى اهمية الفوليك اسيد للحامل؟

ما هو حمض الفوليك اسيد وما هى اهمية الفوليك اسيد للحامل

إن تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة تضمن حصول المرأة على الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تحتاجها خلال فترة الحمل. لكن هناك بعض الفيتامينات والمعادن التي تعتبر أهم من غيرها خلال فترة الحمل.

حيث من المفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تتناولها لكن يتوجب على المرأة أيضًا الحصول عليها من المكمّلات الغذائية حيث تحتاج منها المرأة خلال فترة الحملات كميات كبيرة وقد لا يكفى الحصول عليها فقط من الطعام .

من أمثله ذلك هو حمض الفوليك أسيد .

ما هو حمض الفوليك أسيد ؟

حمض الفوليك يعتبر من انواع الفيتامين التى تقبل الذوبان في الماء من مجموعة (B)، تنبع اهميته من انه يستخدم فى انقسام خلايا الدم الحمراء وتحتاجه الخلايا فى انتاج الحمض النووي ، ولذلك دائما نقص الفوليك أسيد فى الجسم مرتبط بمرض فقر الدم.

يتواجد حمض الفوليك فى منتجات الألبان، البيض، الخميرة والخضروات الخضراء مثل الخس والجرجير والبروكلي وغيرها …
ويقوم الجسم بتخذينه فى في الكبد والكليتين.

الجدير بالذكر أن فوائد الفوليك أسيد تختفي في حال تم طبخ الخضراوات في المياه، لذلك تنصح المرأة بعدم سلق الخضراوات وتسخينها في المايكرويف.

لماذا الفوليك أسيد مهم للمرأة الحامل ؟

يساعد على منع التشوهات الخلقية لدى الطفل مثل الفم المشقوق ( الشفاه الأرنبيه ) ويمنع عيوب الأنبوب العصبي . لذلك تنصح المرأة بتناول قرص 400 ميكروغرام من الفوليك أسيد لحين وصول المرأة إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

أيضا يعمل الفوليد أسيد مع الفيتامين ب12 على تشكيل خلايا دم حمراء صحية. فقد يؤدي عدم الحصول على الكمية المحددة من الفوليك أسيد إلى معاناة المرأة من الأنيميا أو فقر الدم.

إن المخازن التى يمكن للجسم تخزين حمض الفوليك فيها تعتبر صغيرة نسبيا، ولذلك فإن أى نوع من سوء التغذية يؤدي بسهولة إلى نقص حمض الفوليك، وبالطبع لأن المرأة الحامل تحتاج منه كميات كبير خصوصا خلال الشهور الأولى فعندها تزداد الحاجة لهذا الحمض.

وفى حالة ان جسم المرأة لا يحتوى على كميات كبيرة منه فيجب فى هذه الحالة الحصول عليه من المكملات الغذاية المتوافرة فى الصيدليات ، ولحسن الحظ فإنه متوافر بكثرة وبسعر بسيط ..

الأسئلة الأكثر شيوعا حول حمض الفوليك أسيد وأهميته للمرأة الحامل :

هل يجب عمل فحص أو تحليل أولا قبل تناول مكملات الفوليك أسيد ؟

ليس بالضرورة ، لأنه نظرا لأهميته الكبيرة فى الحفاظ على صحة الجنين فإنه غالبا أغلب اطباء النساء يقومون بوصفه لكل امرأه حامل خلال فترة الشهور الأربعة الأولى من باب الإحتياط .
كما انه لا توجد مشكلة أبدا من تناول الفوليك أسيد حتى وإن كان الجسم لا يعانى من نقص الفوليك أسيد .

ما هى الكمية المطلوب تناولها من مكملات حمض الفوليك أسيد خلال الحمل ؟

النسبة المعتادة هى 400 ميكرو جرام يوميا ، لكن يجب عليك استشارة الطبيب حيث انه اكثر معرفة بكل حالة على حدي .

لماذا يقوم الأطباء بوصف الفوليك أسيد لمعظم السيدات الحوامل ؟

أجبنا على ذلك فى هذا الموضوع